العِــــلـم
كتبهاNour-eddine Ferhat ، في 29 أغسطس 2006 الساعة: 19:20 م
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ 5/96.
فئة من الناس لا يستهان بها تعتقد أن القراءة مقصود بها تعلم الحروف فيكفي مطالعة صحيفة، لكن المقصود هنا هو البحث في أسرار الكون بدراسات معمقة لما هو غامض و غير مرئي للبصر و للبصيرة، و هنا يتعلم الإنسان ما لم يعلم.
المنهجية التي تسلكها وزارة التعليم لا تهدف أبدا إلى بيت القصيد، فالبرنامج المكثف بالنسبة للطور الأول يحمل في طياته تحطيم العقل و ليس بناؤه من خلال عدم التركيز على مادة معينة كما يحدِث صعوبة في الفهم إن لم يحدِث إنعدامها، زد على ذلك (ما حدث في الجزائر حيث أدرجت أغنية لعبد الوهاب الدكالي: هذِ هي انتِ ها ها ها يا سلام) و هذا إن دل على شيء إنما يدل على عدم الحياء من قبل المسؤولين على التعليم. كذلك بالنسبة لتعليم اللغة الأجنبية فهي أفشل طريقة تطبقها وزارة التعليم و الدليل ما نلاحظه من خريجي الجامعة لا يحسنون اللغة الأجنبية (إلا ما رحم ربي)، فكم من سنة و هم يدرسونها ؟ و السبب يرجع إلى الطريقة المنتهجة إذ لا يعقل بالنسبة للسنة أولى تعليم لغة أجنبية أن نطلب من المتعلم حل التمارين أو القيام بإجراء بحث في موضوع معين في حين لا علم له باللغة.
إن الهدف من هذا العلم هو التعريف بالقوانين التي تتحكم في تسيير شؤون الكون من خلال دراسة كل العلوم دراسة علمية و ليس نظرة سطحية، و من هو المتحكم فيها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























أغسطس 30th, 2006 at 30 أغسطس 2006 6:11 ص
مروة .. إذا كانت هذه إجتهادات تصدر من قِبل وزيــــــــــــر .. فعصر الجاهلية أرحم.
أغسطس 30th, 2006 at 30 أغسطس 2006 7:23 ص
إن الهدف من هذا العلم هو التعريف بالقوانين التي تتحكم في تسيير شؤون الكون من خلال دراسة كل العلوم دراسة علمية و ليس نظرة سطحية،
ان السطحية واسلوب التلقين لا يصنع متعلما بل اششباه متعلمين
أغسطس 30th, 2006 at 30 أغسطس 2006 12:34 م
انور الزيادات زيارتك خفيفة فهل أقمت ثلاثا ؟ … شكرا على هذه الخطوات.
أغسطس 30th, 2006 at 30 أغسطس 2006 5:47 م
فعلا والله المناهج في كثير من الدول تدعو للشفقة والحزن وفقك الله اخي
أغسطس 30th, 2006 at 30 أغسطس 2006 7:21 م
المسافر أعلمني عن التعليم حيث أنت موجود، ولك لك الإحترام.
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 8:35 ص
فعلاً.. الهدف من التعليم هو تخريج جيل يفهم لا يحفظ.. جيل قادر على الإبداع و الاختراع.. جيل متخصص..
و لدينا العكس تماماً ” في كثير من الدول العربية” تخريج جيل يحفظ و يحفظ و يحفظ.. فقط..
كثيرا ما تكون أسئلة الاختبار: حدد - عرف - اذكر .. بينما الأصل أن تكون الأسئلة من نوع.. ما رأيك - ماذا لو - ماذا تود.. و هكذا.. من أسئلة الفهم لا الحفظ..
هذه مسئلة الفهم. فقط .. و لا أود التبحر
أما الإبداع.. فهو كلام أطول أطول..
و الاختراع كذلك.. و إم كان بينه و بين الإبداع صلة..
و التخصص.. فيه كلام كثير.. لعل لي عودة.. فإن لم تكن.. فمقال كامل.. في مدونتي
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 9:28 ص
حمزة كاشقري حقا لك رأي مميز و بناء، مشكور على الزيارة مع أسمى الإحترام.
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 1:08 م
تذكير : اول آية نزلت من القران: اقرا باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرا وربك الاكرم الذي علم بالقلم وهذا له مغزى كبيرا لو كان اهل الاسلام يدركونه
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 2:13 م
الأستاذ الفاضل
هذا يكثف دور الأسرة في بناء أجيال الأمة
الله المستعان
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 3:21 م
الصحفي محمد عقل أرأيتَ إذ أهل الإسلام لا يدركون المغزى، فما بالك بغير أهله ؟
أغسطس 31st, 2006 at 31 أغسطس 2006 3:31 م
عاشقة العربية و ما يكثف دور الأسرة أيضا في بناء أجيال: الغوص في أدغال اللغة العربية، لكِ أسمى معاني التقدير.
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 3:10 ص
اوافقك الرأى اخى الكبير .. و الظاهر ان هذه المنهجيه منتشره فى العالم العربى ككل و ان كنت اخص بالذكر فى مصر .. احييك استاذى الفاضل .
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 12:06 م
عصام البغدادى رسالتك وصلت .. دمت وفيا.
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 4:38 م
الاخ نور الدين هلا بيك وبحضورك المميز …….. لن اكرر ما قاله الاخ …..حمزه كاشقري…… انا معه في كل كلمه علمونا ان نبصم……… وان ننسى الاسئله على بوابة المدرسه ……..مناهجنا لا تخلق اجيالا مبدعه خلاقه …….. يريدوننا على دين ملوكنا
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 6:56 م
أهلا و سهلا samia faris لقد سررت بوجودك و بمعنوياتك المرتفعة مهما كلف الأمر و تحت أي ظرف. دمتِ و دامت المعنويات في ارتفاع.
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 7:05 م
اخ نور الدين هو جيد وافضل من كثير بطبيعةو الحال ولكننا نطال بالمزيد فهو الركيزة الاساسية وفقك الله…ودائما قد اعجبني ابتدائك بــ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم واية
شكرا لك
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 7:31 م
لا يا اخ نور الدين انا لم اسافر الى فنزيلا في حياتي…ولكني لا اهتم بمعلومات الكاتب بقدر ما يكتب…شكرا لك ووفقك الله…انا في السعودية
سبتمبر 1st, 2006 at 1 سبتمبر 2006 7:52 م
أخي المسافر أحييك و أحيي مرورك، فقد صدقت سامية لما قالت أنت حاطط .. أما أنا فكنت أذهب إلى فنزويلا حتى أرى بعض أعمالك .. و اليوم إكتشفت أنك هنا بالصدفة لما ذهبت إلى السعودية.على العموم لك تحياتي.
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 7:53 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مدونتك تعم بالخير والبركة أخي نور الدين.. واختياراتك للمواضيع وشرحها رائع.. عافاك الله وزاد على حسناتك حسنات.. شكرا لك..
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 8:06 ص
شمعة فلسطينية.. أنت تحترقين من أجل إنارة للآخرين و قد أنرت إدراجاتي برأيك، أنار الله طريقك و زادك نورا على نور.
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 2:46 م
نظرية التعليم المبني على التلقين، دون فهم أو إدراك لما وراء الظواهر. مبعثها أصلا فكرة تخريج موظفين وعمال يجيدون الطاعة.. أما المتعلم الواعي الذي يتساءل فهو مصدر للمشاكل، لأنه يناقش ويفكر، ويرى الصواب والخطأ.. وهذا كما تعلم مكروه عند ….
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 2:59 م
انها سياسة تجهيل وليس تعليم…
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 2:59 م
حسن مدني لك رأي ثاقب .. شكرا لمرورك.
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 3:07 م
مؤيد الشيخ أهلا و سهلا و مرحبا بك و بأرائك.
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 4:04 م
أخي أنور… ليتنا نتعلم ونسبر أعماق الكون كنا يأمرنا الإسلام … لو فعلنا ذلك كنا خير الأمم
سبتمبر 2nd, 2006 at 2 سبتمبر 2006 4:11 م
فراس أبو هلال خطوة عزيزة دامت الزيارات و دام تبادل الأراء.
سبتمبر 6th, 2006 at 6 سبتمبر 2006 9:58 ص
أخي نور الدين ,, صدقت والله إنـه لنهج تعليمي فاشل ,, فنحن نخرج من المدرسة وقد نسينا كل شيء ولا نستفيد اي شيء على الإطلاق سوى القراءة والكتابة ,, ونطق الأحرف الإنجليزية ,, وبجانب ذلك فعند ذهابنا للجامعة ندرس المواد باللغة الإنجليزية ,, فما بالك وأنا قد درست مادة الرياضيات فالمدرسة باللغة العربية وكنت اجيدها تماماً والحمد لله وقد وجدت بها صعوبة كبيرة فالجامعة عندما درسناها باللغة الانجيلزية ,, مصلحات غريبة اسمع بها لأول مـرة والأدهى من ذلك انهم يشرحون لنا على اساس اننا نفهم كل شيء ,, شيء غـريب وإسلوب غير متحضر في الـشرح ,, هذه هي الـسياسة التعليمية غير الحضارية ,,
سبتمبر 6th, 2006 at 6 سبتمبر 2006 10:38 ص
بارك الله فيكِ تفهمك للموضوع كان ممتاز من خلال وجهة نظرك، لذا يهمني أن نعمل على إلغاء هذا البرنامج و استبداله بما ينفع أمتنا.
سبتمبر 23rd, 2006 at 23 سبتمبر 2006 9:47 م
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. انا احييك يا اخ نور الدين … واتسائل فقط من هم شيوخك أو على يد من تتلمذت .. حتى نحييهم تحية إكبار بأن خرجوا لنا أمثالكم … بارك الله فيكم .
سبتمبر 24th, 2006 at 24 سبتمبر 2006 6:30 ص
alyat almaqam .. حقيقة لا أعرف ماذا أقول لك …إني أعجز عن تقديم الشكر ومهما قدمت فلن أوفيك حقك .. أسأل الله أن يحفظك بما يحفظ به عباده الصالحين، آميـــــن.