إنتبه


السبت,أيلول 02, 2006


 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ 18/21

 

 

 

الصحراء الغربية هي بلد إفريقي يحده من الشمال المملكة المغربية و من الشرق الجزائر و من الجنوب الشرقي و الجنوب موريتانيا و من الغرب المحيط الأطلسي.

كانت الصحراء الغربية محتلة من طرف إسبانيا في الفترة التي كانت المملكة المغربية محتلة من قبل فرنسا، و لما خرجت إسبانيا شهر 2 عام 1976 دخلت كل من المملكة المغربية و موريتانيا بالقوة العسكرية و يطالبان بهذا البلد لدى محكمة العدل الدولية بلاهاي، لكن الشعب الصحراوي رفض رفضًا قاطعا أن يتبع أيّا منهما. لكن الجزائر طلبت تقرير المصير، و أود أن أشير هنا إلى نقطة حساسة: لما طلبت المملكة المغربية من القيادة الجزائرية تيندوف كي تجعل منها قاعدة عسكرية لقصف الشعب الصحراوي رفضت الجزائر هذه الفكرة على لسان وزير الدفاع آنذاك لسببين أولهما خيانة شهداء الثورة، و ثانيهما التآمر على تدمير شعب برمته ليس من شيمات الرجال. و بسبب هذه القضية تمت الإطاحة بالرئيس أحمد بن بلة. ومن هنا دخلت العلاقة بين المملكة المغربية و الجزائر في توتر إلى يومنا هذا. و مما ورد ذكره عدة أسئلة تطرح نفسها:

1-              إذا كانت الصحراء الغربية تابعة للمملكة المغربية لماذا لم تدافع عنها إبان الإستعمار الإسباني ؟ (و من قبله البرتغال حيث كانوا قراصنة ينزلون إلى الصحراء الغربية للتعدي على أهلها دون أن يسجل التاريخ أي تدخل للمملكة المغربية).

2-              لماذا تخلت المملكة المغربية عن سبتة و مليليا ؟ إلى حد الساعة هما تابعتان إلى إسبانيا و واقعتان على التراب المملكة المغربية.

3-              لما تخلت موريتانيا عن مطلبها عام 1979 لماذا إستولت عليه المملكة المغربية ؟ حيث لو كانت الصحراء الغربية تابعة للمملكة المغربية ما كانت تسمح لموريتانيا باحتلال أراضيها مثلما تزعم.

كما أريد أن أبين للقارئ الكريم هذا النقاش الذي دار بيني و بين أحد المواطنين المغاربة المصطفى أسعد صاحب مدونة القلم الصادق طريق إلى الحرية.

 قلت:

أولا: و لأنك أهل للحق لماذا تتكلم باسم المملكة المغربية ؟ في حين تفصل بين الحكومة و الشعب بالنسبة للجزائر. ثانيا: لماذا لم تدافع المملكة المغربية عن الصحراء إبان الإستعمار الإسباني، و من قبله البرتغالي؟ - حيث كان البرتغال عبارة عن قطاع طرق و قراصنة - ثالثا: إذا كانت المملكة المغربية على بينة من أمرها فلماذا تخلت عن سبتة و مليلة ؟ رابعا: لما انسحبت موريتانيا و تخلت عن مطلبها لماذا استولت عليه المملكة المغربية ؟
قال 

 

نور الدين فرحات تساؤلاتك في المستوى، والإجابة عنها كالآتي: 1 _أتكلم بإسم المملكة المغربية لأني من أبنائها البارين، وليس عاق مثل محمد عبد العزيز الذي يعتبر والده من بين أعضاء المجلس الملكي الإستشاري لشؤون الصحراء، فإن هذاهو العقوق بعينه عقوق الوالدين والوطن والدين، كما أنني أعتز بوطنيتي ومغربيتي وإسلامي وعروبتي وكل ما ذكرت يخالف الإنفصال، في حين أفصل بين الحكومة والشعب الجزائري لحبي الكبير لهذا الشعب، وكرهي الشديد لجنيرالاته الذين يسلبون أموال الفقراء من أبناء وطنك 2 _من قال لك بأن المغاربة لم يحاربوا الإستعمار الإسباني والبرتغالي في الصحراء مند القدم، كما أنه من حرر الصحراء أليس المغاربة ملكا وشعبا في المسيرة الخضراء ... 3_تخلت عن سبتة ومليليا من قال ذلك فسبتة ومليليا هما محتلتان، والسبب في ذلك هو إنعدام الرجال من العرب الذين تخلوا عن مساندتنا، ودهبوا مع الغرب بل وساعدوه على إحتلال أراضينا وخصوصا حكومتكم التي ما إدخرت جهدا في معاكسة وحدتنا الترابية ... 4 _من قال أن موريتانيا تخلت عن مطلبها إن كان ليس لذيها مطلب أصلا أما أن المغرب يستولي على أرضه، فهذا ضرب من الجنون فهل هناك من يستولي على ملكه . في الأخير أنصحك يا صديقي أن تقرأ التاريخ جيدا ،لأني إكتشفت أنك ضعيف جدا فيه ،وإستغفر ربك لعل الله يغفر لك ،وشكرا على زيارتك ،تحياتي
قلت
أولا: و لأنك من الأبناء البارين للمملكة المغربية، ألم تعلم أن الملك الحسن الثاني قام بتهريب أموال من المملكة إلى إحدى دول القارة الأمريكية قبل أن يحضر قاعدة عسكرية أمريكية لحمايته. ثانيا و ثالثا: التاريخ قال لما همت إسبانيا بالخروج من الصحراء الغربية شرعت المملكة بقيادة الحسن الثاني الذي كان يعيش أحلام التوسع في الإستلاء على مواقع الإسبان بهدف ضم الصحراء الغربية إلى المملكة، و لو كان كلامك صحيحا لحاربت المملكة من أجل سبتة و مليليا. رابعا: ألم تكن موريتانيا تطالب بالصحراء الغربية ؟ هذا مطلبها في محكمة العدل الدولية بلاهاي.
قال
الظاهر يا نور الدين أنك تناقس من فراغ ،ما هو دليلك على أن الملك الحسن التاني عليه المغفرة من الله والرحمة، قد قام بتهريب الأموال أم أن الإشاعات التي تطلقها جرائدكم الركيكة، لعبت بعقولكم وجعلتكم تكدبون على البشر الأموات منهم والأحياء، كما أن الملك الراحل لم يكن مكحطا كبوتفليقة، فهو إبن الجاه والأصالة والشرف ألا تعلم أن العلويين من آل البيت، أم أن فمك وما جاب، تعلق من أجل التعليق وتقول أعد قاعدة لحمايته. تحميه من ماذا ؟ فإن كان كلامك صحيحا ،فلتحميه منكم ومن حليفكم السوفيات الملحدين أنداك، فالحسن التاني قائد عظيم وسياساته لازالت تدرس حتى الآن في المعاهد العالية أما بعض أخطائه فهذا أمر طبيعي ،فمن منا نحن البشر لا يخطأ وأدعوك للتعرف جيدا على الرجل لأنك إرتكبت في حقه دنبا عظيما 2_إسبانيا لم تخرج بإرادتها ولكن أخرجت وذلك بسياسة وقيادة محكمة للملك الحسن التاني، بتنظيمه للمسيرة الخضراء أنداك ،والتي كانت ولازالت أولى وأحسن الطرق لطرد الإستعمار بدون حرب، وبالتخطيط والإستراتيجيا الراقية، أما سبتة ومليليا فهما مغربيتين ولن تنساق المملكة وراء أكاديبكم حيت تريدوننا أن ندخل ف حرب مع الإسبان لتهاجموا أراضينا، فعندما تعود لكم النخوة والرجولة وتدعمونا في قضايانا التي هي قضايا الأمة الإسلامية ككل، أنداك سنحرر سبتة ومليليا، وإذا لم تكن تعرف المغاربة جيدا فسأل عنهم هيتلر وديكول والإسبان ،واقرأ تاريخ كل من المغفور له محمد الخامس والراحل عبد الكريم الخطابي جعلهم الله من أهل الجنة 3_ هل لاهاي تستحق أن ندكرها، فماذا فعلت في قضايا الأمة العربية والإسلامية كالقضية الفلسطينية، أم أن أي قرار يخرج من مخبول ما، يعتبر عندكم في الجزائر تاريخا ،وموريتانيا بداتها أرض لنا منحناها الإستقلال بمحض إرادتنا، وليس بمنأى عن سيادة وطننا الحبيب، في الأخير ما ضننتك هكذا خائنا لقضايا الأمة والإسلام، فانظر ما فعل الغرب في بلدكم الجزائر الحبيبة ،وذلك من خلال الجنيرالات المنافقة ،حيت نهبوا أموالكم وقضو على التجربة الديمقراطية في وطنكم، وما فعل بجبهة الإنقاد إلا القليل وبوضياف ...شكرا على تواصلك وإستغفر ربك وأنصحك بإعادة ترتيب أوراقك،و بالقراءة لكلا الطرفين وتحكيم ضميرك وليس الإقتصار على مناهجكم ومناهج وآراء بعض المرتزقة، ولك مني كل التحية
قلت
أولا: تقول أن القاعدة العسكرية الأمريكية أقيمت لحماية الملك الحسن الثاني من الجزائر و السوفيات فهل إتفقا كل من هاتين الدولتين على إغتياله ؟ ثانيا: إسبانيا لم تخرج بإرادتها بل بفضل السياسة المحكمة لجلالته فلماذا لم يطبقها لأجل سبتة و مليليا ؟ أم يطبق سياسة سلمية لطرد الإستعمار و يعلن الحرب على الصحراء الغربية، فهل هذه سياسة حكيمة ؟ ثالثا: و لأن لاهاي لا تستحق الذكر من سيادتك الموقرة، لماذا لجأ إليها الملك الحسن الثاني للمطالبة بالصحراء الغربية ؟
قال
قلت لك في التعليقات السابقة بدرورة قراءتك للتاريخ، والأن أكتشف أنك ضعيف الفهم أيضا ،أنا لم أقل في تعليقي بأن الجزائر والإتحاد السوفياتي إتفقوا على قتل الملك الحسن الثاني رحمه الله، مع أن هذا شيء وارد ،ولكن الوضع أنداك كانت تسوده التنائية القطبية ،فالسوفيات والأمريكان كانوا يقومون بإستقطاب أكبر عدد من الدول في صفهم، فبينما راحت الجزائر في الخط الشيوعي، دهب المغرب مع الرأسمالية العالمية والتي كانت تقودها الولايات المتحدة أنداك، فكيف تريدون المغرب أن لا يبني قاعدة عسكرية والسوفيات كانوا يمدونكم بالأسلحة والعتاد...ولك هنا في الحرب العراقية الإيرانية قديما مثال إذا لم تستوعب 2_نعم إنها قمة الحكمة فسبتة ومليليا مغربيتين، رغم أنفك وأنف حكامك والغرب كذلك ،وقلت لك سابقا عندما تصبح أنت وزعماؤك رجالا وتدعمونا أنداك سنحررهما من الإسبان، أما الآن فقضية الصحراء المغربية هي المطروحة ولقد إتخد جلالة الملك محمد السادس خطوات إيجابية لإنهائها، ولكن المتمتعين من المرتزقة والجنرالات وقفوا لا لشيء إلا لمعاكسة الوحدة المغربية والعربية والإسلامية 3_لأنها السياسة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وأضن أن الحسن الثاني كان من بين أبرز السياسيين في العالم أنداك شكرا على تواصلك وأدعوك مجددا لمراجعة أفكارك، كما أنصحك بالإستغفار كثيرا ،تحياتي
قلت
لم تجبني عن الجزء الذي تخلت عنه موريتانيا سنة 1979 لماذا إستولت عليه المملكة المغربية ؟ حيث أعتقد حقيقة لو كانت الصحراء الغربية تابعة للمملكة المغربية مثلما يدعي الملك الحسن الثاني لما سمح لموريتانيا بإحتلاله و لا بالمطالبة بالصحراء.
قال
ما هذا الهراء هل هناك من يستولي على وطنه، إنه لدي الآلاف من الحجج القاطعة على مغربية الصحراء تاريخيا ودينيا وتقافيا وقانونيا...وسوف أكتبها في مقالاتي القادمة لتتوضح لك الصورة، فأرجوا أن تتابع مقالاتي القادمة في مجال السياسة والعلاقات الدولية، لعل وعسى تعود إلى رشدك، وأنصحك مجددا بإستغفار ربك والتوبة، ولك مني التحية
أرجو من الإخوة القراء الكرام أن يضعوا تعليقاتهم دون التطرق إلى الكلام الجارح. 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

  


في03,أيلول,2006  -  08:27 صباحاً, انور الزيادات كتبها ...

الشيطان يدخل في التفاصيل

في03,أيلول,2006  -  01:10 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

انور الزيادات بل الغشاوة توضع على بصيرة الضالين فلا يعرفون الحق من الباطل.

في03,أيلول,2006  -  01:12 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

محمد وجدي شكرا على الدعوى.

في03,أيلول,2006  -  02:42 مساءً, حسن مدني كتبها ...

شكرا لك على إثارة الموضوع، الحقيقة أني أجهل كثيرا مما يخص هذا الملف.. وأجد صعوبة في متابعة ملفات جروح الوطن العربي..

في03,أيلول,2006  -  03:53 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

حسن مدني أشكر مرورك الكريم.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على هذا الادراج القيم والمعلومات المهمة حول هذا الموضوع الذي اهمل من طرف الاعلام العربي والغربي لمياء

في04,أيلول,2006  -  01:49 صباحاً, عصام البغدادى كتبها ...

اخى نور الدين .... لقد قرأت ادراجكم و لك الحق كل الحق ان تدافع عن كل ما يخص بلدكم الكريم .. كما ان الاستاذ / المصطفى أسعد له نفس الحقوق .. و لكن لى تحفظ على هذا الحوار و هو اننى ضد هذه المناقشات التى تولّد ضغينه بين اسرة مكتوب ..خاصه - مع تقديرى الكامل لكم - انكم بأى حال من الاحوال ليس عندكم المعلومات الكامله الصحيحه التى تؤهلكم لتمثيل بلدكم فى هذا الشأن .. فقد تكون محقا و لكن الحقيقه تكون عن طريق معلومات اخرى خلاف التى تعرفها و العكس صحيح .. و قد يكون الاستاذ / المصطفى هو المحق و لكن ليس لديه المعلومات الكافيه ليدحض حججكم .. و سأضرب لحضراتكم مثلا على الطبيعه و هو المرحوم / احمد ديدات ... كان يعمل مناظرات على المستوى العالمى مع فقهاء فى الدين المسيحى و تصل الينا شرائط الفيديو التى يحذف منها جزء او يقص جزء معين من الشريط .. و اننى هنا اتسائل لو كان الفقيه المسيحى اكثر قدره على الاقناع من المرحوم / احمد ديدات هل سنغيّر ديننا ..؟ بالطبع لا ..؟ و العكس صحيح .. اذن من الذى طلب من المرحوم احمد ديدات تمثيل المسلمين ووضعهم فى كفّه و الاخوه الاقباط فى كفّه اخرى ؟.. اخى العزيز / نور الدين .. آسف على الاطاله .. و قبل ان انسى .. اشكرك على زياره مدونتى المتواضعه و اصدقنى القول اذا قلت لكم اننى لا اعرف عن عالم النت سوى كتابه ادراج او تعليق و سأحاول تعليم المراسله عن طريق البريد الالكترونى لمراسلتكم .. و الى هذا الحين فنحن على اتصال بالمدونات .

في04,أيلول,2006  -  05:33 صباحاً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

لمياء أشكرك على تلبية الدعوة و ما فعلته إلا لتبادل الرأي أو الإحاطة ببعض ما وري.

في04,أيلول,2006  -  05:37 صباحاً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

عصام البغدادى أنا لم أدافع عن الجزائر و لست ممثلا لها و ما كانت هذه المناقشة إلا للتوضيح، ثم زيارتك كانت خفيفة جدا أرجو أن تعود و تقيم ثلاثا.

في04,أيلول,2006  -  12:56 مساءً, محمد خليل كتبها ...

اخ نور الدين اشكرك الف الف شكر على اثارتك لازمة الصحراء الغربية بمدونتك القيمة. اخي من خلالك اتوجه بالشكر لكافة الشعب الجزائري لما قدموه لنا كشعب مضطهد لما يزيد على الثلاثين سنة. فوالله ثم والله ان الصحراويين سواء منهم من في مخيمات العزة والكرامة او بالمناطق المحتلة لن ولم ينسوا هذا الجميل ولن ينسوا مواقف ومبادئ الجزائر الشجاعة. اخي اشير فقط الى ان النقاش بهذا الموضوع عقيم مع الاخوة المغاربة فالاسئلة المشروعة التي طرحتها وغيرها كثير يحرج المغاربة الى جانب ما تشهدها الصحراء الغربية المحتلة من معاناة وانتهاكات لحقوق الانسان الى حدود كتابة هذه الاسطر. ونتمنى كمدونين ان ننجح ولو بشكل يسير من كسر هاجس الخوف والشعور بالرقابة القبلية والبعدية التي تفزعهم. ومن هذا المنطلق ادعوا كل منهم من يريد ان يمثل الراي الاخر بالنسبة لنا الى فتح النقاش الجاد والبناء من خلالها . فاهلا بهم وبكم جميعا في خيمة مدونتي.

في04,أيلول,2006  -  07:07 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

محمد خليل أهلا و سهلا بك و بأرائك نتمنى المواصلة.

في05,أيلول,2006  -  01:43 صباحاً, أفندينا كتبها ...

أخي في الله نــــــــــــــــــور ... تعجبني دائما ما تكتبه وما يرد بتعليقاتك ... ولكن لي رجاء أخي ...الفتنه نائمه فلا داعي أن نوقظها على الاقل هنا ولنظل دائما وأبدا أخوه في الله ... وأقول لك ولنفسي أننا يجب دائما أن نفرق بين مواقف الحكومات والحكام والشعوب ...تحياتي لك وسلاااااامي وأرجو دوام المواصله بيننا .

في05,أيلول,2006  -  06:50 صباحاً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

أفندينا لمرورك الكريم أوضح هذه ليست فتنة إنما هي حقائق تاريخية لا ينبغي تشويهها أو تحريفها فما كتبته إلا ردا على ما جاء به المصطفى أسعد، و بما أنك قلت يجب أن نفرق بين مواقف الحكام و مواقف الشعوب، فلابد أنك اكتشفت ذلك من خلال كلامه فهو لم يفرق بين حاكمه و شعبه في حين فرق بين حاكم الجزائر و شعبها و هذا من باب العدل الذي يتميز به.

في05,أيلول,2006  -  01:38 مساءً, ابو بدر غانم كتبها ...

حتى اكون منصفا قدر الامكان باعتقادى ان المغرب لم يتوقف قط عن المطالبة بصحرائه انما كان دلك بتدرج وروية قادته بقيادة سياسى محنك قل مثيله فى التاريخ المعاصر الى القيام بمسيرة خضراء سلمية ادت نتائجها الاولية الى خروج الاسبان وكان دلك سنة 1975 و بالعودة يااخى لتاريخ المنطقة تجد ان الصحراء كانت دائما تشكل جزءا لا يتجزء من التراب المغربى لكن الاستعمار كان دائما وحتى اليوم لايريد لدولنا ان تكون كبيرة او قوية حتى تبقى تابعة .وهاانت ترى اليوم الويلات والتفثيث التى يمكن لا قدر الله ان يصيب بلدنا العراق الدى كان يشكل الى امد قريب قوة يحسب لها الف حساب بعد الاحتلال الغاشم وبتواطؤ عالمى استعمارى سخرت له ايضا المنظمات والهيات الدولية. كان الاستعمار وكان التقسيم على المقاس الاستعمارى لاستغلال الخيرات وتفثيث الارض وطمس الهوية .المغرب فى وقت من الاوقات خلال التاريخ المعاصر تقسم لمناطق نفود فاقت الخمسة بما فيهم الالمان انفسهم لم يبقى منها اليوم الى منطقة واحدة خاضعة للاستعمار .وحتى اعطيك رائي كمغربى عادى على تساءلك القيم ايها الاخ الكريم بخصوص ا حتلال مدينتى سبته ومليلية المغربيتين حتى اليوم باعتقادى المتواضع انه يصعب على اى منا ان يعمل على عدة واجهات .وهنا اعتقد ان الدور الجزائرى سيكون مهما و كبيرا لاستكمال المغرب وحدته الترابية.اخيرا اقول لك اخى ان الاستعمار نال منا بما فيه الكفاية وعلينا اليوم ان نتدارك كل اخطاءنا وحزازاتنا الماضية ونعود لرشدنا لاحياء امجاد السلف الصالح ولاعادة الاعتبار للامة .كفانا تشردما وتشتتا كفانا طائفية وتقسيما كفانا استعمار واستغلالا.ولما لا الرجوع الى وقت المغرب الاقصى الواحد

في05,أيلول,2006  -  02:07 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

ابو بدر غانم إذا كان كلامك صحيحا لماذا رضيت المملكة المغربية بالتقسيم الإستعماري بينها و بين الجزائر ألم تكن دولة واحدة إسمها شمال إفريقيا ؟

في06,أيلول,2006  -  09:53 صباحاً, ذهب نادر كتبها ...

مـعـلومات مـفيدة وطـرح ممتاز فالمحتوى والـمضمون .. نور الـديـن شكراً لك وتـقبل مـروري

في06,أيلول,2006  -  10:34 صباحاً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

ذهب نادر أهلا و سهلا حقا مروركِ يسرني و المشاركة في الرأي تهمني، لكِ أسمى معاني التقدير.

في11,أيلول,2006  -  03:28 مساءً, رشيد المغربي كتبها ...

نور الدين فرحات إنك مخطئ مائة بالمائة وبحكم كونك جزائري فهذا يعطي دليلا على نزعتك التي تنبع من أطماع إستعمارية محضة فالجزائر كانت ولا تزال دوما ضد وحدة المغرب العربي والعالم بأسره يعرف حقيقة ملف الصحراء المغربية فكلامك بعيد تماما عن واقع القضية وبتالي ينبغي عليك البحث جيدا وأقول لك بصفتي مسلم بأننا لن نسمح بأن تضع أمريكا يدها على المغرب العربي ولن نسمح بتطبيق مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يندرج فيه تفكيك دول المغرب العربي بما فيها الجزائر فنحن لن نسمح بإقامة جمهورية المرتزقة على أراضينا هذه الجمهورية المدعومة من النظام العسكري الجزائري التي جاءت من نزعة إشتراكية تولدت عن الحرب الباردة وكدلك لن نسمح بتقسيم الجزائر فنحن مع وحدة الجزائر ونحن مستعدون للوقوف بجانب أشقاءنا كما وقفنا معهم إبان الإستعمار ولن نسمح لمنطقة القبائل بأن تطالب بتقرير مصيرها فإذا كنت ضد الوحدة الترابية للمغرب فنحن مع الوحدة الترابية للجزائر لاننا مسلمون وإخوة ولا نريد أن نتفكك أكثر مما نحن عليه الأن أيرضيك بان تصبح القبائل مستقلة عن الجزائر أجب أيرضيك بأن تتحول الأمةالإسلامية إلى إمارات متنازعة يا أخي العزيز نحن كمسلمين مع وحدة الأمة الإسلامية من جاكرتا إلى المغرب ولن نسمح ببني صهيون بأن يطبقو سياسة فرق تسد والسلام

في11,أيلول,2006  -  07:35 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

أولا: ألم تلاحظ أني لم أتكلم باسم الجزائر، فأين هو الدليل على نزعتي التي تنبع من اطماع إستعمارية ؟ ثانيا: إذا كان كلامي بعيد عن الواقع، فقدم لنا الواقع. ثالثا: و لأنك لا تسمح لأمريكا أن تضع يدها على المغرب العربي، لماذا سمحت لها بإقامة قاعدة عسكرية بالمملكة المغربية ؟ رابعا: و لأنكم وقفتم مع أشقاءكم إبان الإستعمار، أين هي المعاهدة بين تونس و الجزائر و المملكة المغربية بأنهم يخوضونها حربا حتى يطردوا الإستعمار يوما أن كانت تسمى شمال إفريقيا و ليس ثلاثة دول ؟ خامسا: و كيف عرفت أني ضد الوحدة الترابية ؟

في28,تشرين الأول,2006  -  10:44 مساءً, بنت الجبل كتبها ...

السلام على الاخوة/وبعد لا اجد جدوى لاثارة مثل هذه المواضيع والله اعلم لانها جوفاء لا توصل لاي نتيجة سوى الجدال والمزايادات بل السؤال المطروح اوالموضوع الذي يطرح نفسه هل التاريخ الذي يعرض علينا صحيح اليست فيه ملاباسات المغرب والجزائر ومورطانيا ماذا كانوا قبلا الم يكونو امة واحدة ليس لي قوة بلاغة لكن اطرح ما يروج بخاطر بكل ارتجالية اتعلمون يازوار مكتوب ماهو الموضوع الذي كان يجب ان يطرح هو كيف يمكن توحيد الصف للتحرر من الغزاة الخارجيين والدخليين كيف يعيد المغرب والجزائر اتحاده وينظم قواته لصناعة القوة ليس العسكرية فحسب بل الاقتصادية والعلمية نحن ابناء وطنن واحد شاء من شاء وابى من ابى لهذا وجب التواصل لا الجدال العقيم عبرو عن رغبة الوحدة ليس الصحراء والمغرب والجزائر بل وحدة الصف الاسلامي والفكر الباني اتجاه تيار التشتيت وابادتنا الى غير رجعة هكذا علمتني الجبل ان اصمد واعلم غيري من الجبال الوقوف الى جانبي )احب كل من مد يده قال هلموا الى الوحد)

في28,تشرين الأول,2006  -  11:27 مساءً, Nour-eddine Ferhat كتبها ...

بنت الجبل: أهلا و سهلا بكِ و مرحبا، كل عام و أنتِ في صحة جيدة.
أطلب منكِ تقديم طريقة من أجل وحدة الصف الاسلامي والفكر الباني اتجاه تيار التشتيت.
دمتِ وفية و دام وفاؤكِ.